القائمة الرئيسية

اخر المواضيع
المواضيع الاكثر شيوعا

وثائق

مدن

طوابع

الهة

مقالات

صور


اساطير

اشعار

اماكن دينية

مواقع أثرية


مراجع

شخصيات

فيديو

مفردات حية

حكم وامثال

خرائط

مصطلحات


الرئيسية

شخصيات

سيفيروس أسكندر

الإمبراطور قيصر ماركوس أوريليوس سيفيروس الإسكندر بيوس فيليكس أوجسطس حكم من 12 مارس 222م ، وتاريخ وفاته غير متفق عليه وهو أما في 15/16 يناير أو 10 فبراير وربما 15/19 مارس من عام 235 م .
وكان ترجمة لقبه في الوثائق الإغريقية أوتوقراتور قيصر ماركوس أوريليوس سيفيروس الاسكندر التقي السعيد سيباستوس

بطليموس الثالث عشر




بطليموس الثالث عشر و كليوباترا السابعة (تولا عام 51 ق.م) ، فأبو كليوباترا بطليموس الثانى عشر كان يرغب في أن يتبعه على العرش من بعده أبنه بطليموس الثالث عشر أكبر أبنائه ، و كيلوبترا السابعة كبرى بناته .

وكان عمر بطليموس الثالث عشر 10 سنوات فتزوج من أخته كيلوباترا السابعة ليحكما

جورديان الثالث

حكم الأمبراطور جورديان الثالث من 238 إلى 244 م .

بطليموس الرابع عشر



وقعت الحرب التى تعرف بحرب الاسكندرية ، و حارب فيها قيصر ، وأحضر إلى الاسكندرية امدادات عسكرية كثيرة ، مما يعكس مدى المقاومة العنيفة التى واجهته في مصر و على الرغم ان الحرب انتهت لصالحه ، فانه لم يشأ ان يعلن ضم مصر إلى الامبراطورية الرومانية بل نفذ وصية بطليموس الثاني عشر - التي تقضي بأن ي

فيليب الأول

حكم الأمبراطور فيليب الأول من 244 إلى 249 م .

بطليموس الخامس عشر



بطليموس الخامس عشر قيصر ، أبن كليوباترا ، أشترك مع والدته كليوباترا في الحكم عقب وفاة بطليموس الرابع عشر ومقتل يوليوس قيصر .
وأطلق السكندريون على بطليموس الخامس عشر لقب "قيصرون" ، وكان يعرف بالإله "فليوباتور فيلومتور" .

ديكيوس

تراجان ديكيوس حكم في الفترة ما بين عامي 249-251م .
يتضامن أنحدار الأحوال مع ضعف الديانة المصرية ، هذا فضلاً عن أشتداد عود الديانة المسيحية ، فلا يظهر لأحد من الأباطرة من بعد "كاراكالا" ثمة ذكر على جدران المعابد المصرية أو وجود خراطيش تخصهم ، وأول من يظهر له من أعمال أو خراطيش بالرغم من قلتها ه

أرسينوي الثانية



كانت أرسينوي الثانية أخت فيلادلفوس ، وكانت مصدر وحيه في أوائل حكمه ، وقت أن كانت سياسته طموحة نشيطة ، لكن الخمول لم يلبث أن استولى على هذه السياسة فيما بعد
وأجمل نقودها الذهبية ـ تلك التي سكت في خلال حياتها ـ تكسبها جمالاً ملكياً ، حتى ليبدو محالاً أن ملامح بها هذا النُبل وهذا الصفاء

إيميليانوس

حكم الأمبراطور إيميلوس إيميليانوس عام 253 م لعدة أشهر .

كليوباترا الأولى



هناك اختلاف آراء بين المؤرخين فبعضهم يرى أن بطليموس الخامس تزوج كليوباترا ابنه انيتوخس الثالث الملك السليوقى في سوريا التي تربعت على العرش باسم كليوباترا الأولى عام (180 ق.م) .

فاليريانوس

تولى "الإمبراطور قيصر بوبليوس ليكينيوس فاليريانوس بيوس فيليكس المنتصر أوجسطس" من 253-260 م بالأشتراك معى الأمبراطور جاليانوس ، وله نقش إغريقي واحد ووثيقة أغريقية تحوي لقبه ولقب الأمبراطور جاليانوس معاً ، وترجمة لقبه على الوثيقة "أوتوقراتور قيصر بوبليوس ليكينيوس فاليريانوس وبوبيليوس ليكينيوس فالير

كليوباترا الثانية



تولت عام 145 ق.م لممدة أشهر ، تزوجت من أخيها الملك بطليموس السادس ، عندما وصل لسن النضج .
وعندما وافته المنية ، فكرت الملكة كليوباترا أنه من الحكمة أن تتزوج من أخيها الثانى بطليموس الثامن ، لتحافظ على سيطرتها الشاملة على البلاد ، ولمنع الإمبراطورية الرومانية من التدخل فى شئون مصر.
<

جاليانوس

تولى الأمبراطور جاليانوس من عام 253 إلى عام 260 حكم مشترك مع الامبراطور فاليريانوس ، وأنفرد بالحكم عام 260 حتى عام 268 م .
وهناك وثيقة إغريقية تحوي لقب جاليانوس ولقب فاليريانوس معاً ، وترجمة لقب جاليانوس "أوتوقراتور قيصر بوبليوس ليكينيوس فاليريانوس وبوبيليوس ليكينيوس فاليريانوس جالينوس التقي ا

كليوباترا الثالثة



والدة بطليموس العاشر ، وحكمت هي وأبنها في الفترة بين 107 – 101 ق.م ، ثم أنفرد أبنها بالحكم عام 101 – 88 ق.م .

أوريليانوس

الإمبراطور "قيصر لوكيوس دوميتيوس أوريليانوس بيوس فيليكس المنتصر أوجسطس" حكم منذ بداية عام 270 وحتى وفاته في أغسطس/سبتمبر 275م.

كليوباترا السادسة



كليوباترا السادسة " تريفينيا " هي ابنة بطليموس الثاني عشر ، وأختها برينكي الرابعه .
والدها عندما فر إلى روما لتجنب حدوث أنتفاضة في الأسكندرية ضده سيطرت شقيقتها برينكي الرابعة على مصر .
توفيت كليوباترا السادسة عام 57 ق.م لأسباب غير معلومة ، على الرغم من أنه يُعتقد أن برينكي الرابعة و

كاروس

الإمبراطور "قيصر ماركوس آوريليوس كاروس بيوس فيليكس المنتصر أوجسطس" حكم لمدة عامين من 282-284 م .

كليوباترا السابعة



كانت كليوباترا تشبه باقي الملكات والأميرات المقدونيات ، من حيث قوة الإرادة والتعطش إلى الحكم وحب المجد والسيطرة والكبرياء التي لا تغلب ولا تترفع عن الدنايا وارتكاب الجرائم ، وإن كانت قد بعثت في كليوباترا أحياناً شهامة لم تخل من العظمة .
لكنه يبدو أن كليوباترا أضافت إلى ذلك صفات افتقرت

دقلديانوس

حكم الأمبراطور دقلديانوس من عام 284 إلى عام 305 م ، وبتولي دقلديانوس الحكم يتغير العالم الروماني ليصبح مختلفاً تمام الأختلاف عن ذي قبل ويصبح هناك الكثير من التغيرات التاريخية .

برنيكى الثانية



برنيكى الثانية هى قريبة وزوجة بطليموس الثالث ، وقد تزوجت منه قبل ذهابه إلى أسيا الصغرى لحربه الشهيرة مع سلوقس الثانى ، وبقيت الملكة برنيكى بمصر لتحكمها لحين عودة زوجها من الحرب .

لكن فيما يبدو أن هذا الدور كان أكبر من إمكاناتها ولم تستطع السيطرة على البلاد ، وفى وقت لاحق قام ابنها

<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 التالي > النهايــة >>
الصفحة 3 من 5
2