القائمة الرئيسية

اخر المواضيع
المواضيع الاكثر شيوعا

وثائق

مدن

طوابع

الهة

مقالات

صور


اساطير

اشعار

اماكن دينية

مواقع أثرية


مراجع

شخصيات

فيديو

مفردات حية

حكم وامثال

خرائط

مصطلحات


الرئيسية

شخصيات

ليكينيوس

حكم الأمبراطور ليكينيوس من 313 إلى 323 م .

ليكينيوس

برينكي الرابعه



برينكي الرابعه هي ابنة بطليموس الثاني عشر ، وأختها كليوباترا السادسة " تريفينيا ".
والدها عندما فر إلى روما لتجنب حدوث أنتفاضة في الأسكندرية ضده سيطرت برينكي الرابعة على مصر .
وعندما توفيت شقيقتها كليوباترا السادسة عام 57 ق.م لأسباب غير معلومة ، كان يُعتقد أن برينكي الرابعة هي التي

يوليوس قيصر



ولد يوليوس قيصر عام 100 ق.م في عائلة عريقة من الأشراف الرومان ، عايش في مرحلة مراهقته عهد الحرمان (الحرمان من حماية القانون) الذي فرضه ماريوس صهر أبيه ، كما عايش عهد ديكتاتورية سولا وأوائل عهد بومبي .
و يعتبر يوليوس قيصر من أبرز الشخصيات العسكرية الفذة في التاريخ و صاحب ثورة تحويل روما

أنطونيوس




كان أنطونيوس قائد روماني ينتمي إلى أسرة عريقة قديمة أنجبت للجمهورية الرومانية بعض الرجال الممتازين ، الذين حملوا الأسم نفسه منهم والد ماركوس الشهير بلقب كريتيكوس نسبة إلى حملاته على جزيرة كريت ، وجده الذي كان من كبار خطباء روما .
أن حياة أنطونيوس الخاصة كانت معيبة ، وأنه لم يكن له

أوكتافيوس



هو مؤسس الامبراطورية الرومانية وقد قضى على الحروب الاهلية التي مزقت جمهورية روما خلال القرن الاول قبل الميلاد ثم نظم الحكومه الرومانية حتى تسنى له حفظ السلام الداخلي والأزدهار اثناء حكمه ولمدة قرنين من الزمان بعد وفاته .
ولد أوكتافيوس في عام 63 قبل الميلاد وقد تبناه يوليوس قيصر وقد كان

إمحوتب

يعني إسمه "الآتي في سلام"، وأشرف على بناء هَرَم الملك بين 2630 قبل الميلاد إلى 2611 قبل الميلاد، ويُعتَقَد أنه أول من استخدم الأعمدة في الهندسة المعمارية. إضافةً إلى الهندسة، فقد كان كبير وزراء الملك جوسر، وطبيبه الشخصي، وكبير كَهَنَة "إله" الشمس "رع"، وإليه أيضاً يُنسَب الفضل في تأسيس الطب المصر

تي

كانت الملكة تي ، زوجة أمنحتب الثالث من الأسرة الثامنة عشر ، وأم إخناتون .
وكانت سيدة حكيمة ، ساندت زوجها وابنها ، ولعبت دورا ما في إعداد توت عنخ آمون ، ليصبح ملك المستقبل .

حنوت تاوى

ابنة رمسيس الحادي عشر وزوجة باينچم الأول. حملت في العديد من الأطفال من ضمنهم الكاهن الأكبر مين-خبر-رع والملك بسوسنس الأول وزوجته موت-نچمت إلى جانب اللقب الذى يربطها بأقاربها، لقبت حنوت-تاوى بلقب "سيدة حريم آمون رع، ملك الأرباب" كما كانت كاهنة الربة موت وخونسو بالكرنك وأونوريس- شو بثانيس.

عنخ سن با أتون

عنخ سن با أتون هي إحدى بنات إخناتون، والتى تزوجت من توت عنخ آمون وهى في سن الثالثة عشر. وتغير اسمها إلى عنخ إس إن آمون، بعد الارتداد إلى عبادة آمون.
وقد صورت واقفة أمام زوجها على ظهر كرسي العرش الخاص به. وبعد وفاة توت عنخ آمون، إعتلى الملك آى العرش وتزوج من عنخ سن با أتون.

نفرتيتي

كانت الملكة الجميلة نفرتيتي، زوجة الملك إخناتون. ولم تكن تجري في عروق أسرتها الدماء الملكية، ولكنها كانت مرتبطة بالقصر، بطريقة ما.
وكانت نفرتيتى تساند زوجها أثناء الإصلاحات الدينية والإجتماعية، ثم انتقلت معه إلى أخيتاتون أو تل العمارنة. وظهرت معه أثناء الاحتفالات والطقوس، وبالمشاهد العائلية،

نچمت

نچمت هى زوجة الجنرال الملك حريحور، الذى حصل على وظيفة الكاهن الأكبر لآمون وحاكم طيبة تحت إمارة رمسيس الحادى عشر.
عاشت نيدجمت حياة طويلة وتوفيت خلال عصر سمندس، مؤسس الأسرة الحادية والعشرين، وهو في الغالب ابنها، وربما يكون هذا هو السبب في حملها للقب أم الملك.
كما لقبت أيضاً بلقب "سيدة حريم

نفرتاري

زوجة فرعون المفضلة . أنجب منها 4 من الأبناء و2 من البنات. أحبها فرعون كثيراً، وتوفيت قبله، وحزن عليها كثيراً، وكتب في رثائها: "إن حبي فريد من نوعه. لا أحد يتخطاها مكانة، فهي أجمل النساء جميعاً، وبموتها، فقد أخذت قلبي معها". قبرها أكبر القبور على الإطلاق في وادي الملوك وفيه زخارف كثيرة.

تُصرُت

زوجة سيتي الثاني. حَكَمت مصر، وهي آخر السلالة التاسعة عشر.

مانيتون

كاهن ومؤرخ مصرى من مدينة سمنود، عاش في عصر البطالمة في القرن الثالث قبل الميلاد، ألف مانيتو كتاب ( إيجيبتكا ) الذى تضمن تاريخ مصر من قديم الزمان حتى القرن الثالث قبل الميلاد والذى فقد للأسف في حريق مكتبة الإسكندرية .
تقسيمته لملوك مصر القديمة والأسرات الحاكمة والعصور التاريخية تعد الأهم في علم

خميرع

كان وزيراً في عصر تحوتمس الثالث، يقع قبره في جبانة القرنة، وكان يقوم بجمع الضرائب واستلام الجزية الأجنبية، وتنظيم أعمال الفلاحين والفنانين والصناع من كل مهنة .

رع موسى

أخر وزير لامنحوتب الثالث، وأول وزير لأخناتون، يقع قبره في جبانة القرنة، وعلى الحائط الجنوبي مناظر تبين طقوس الجنازة الجميلة الفخمة ونقل الأثاث الجنائزي، وعلى الحائط الغربي رسم لأخناتون وأتون وعلى الحائط الشرقي نقش يمثل القيام بطقوس التقدمات أمام رع موسى ونبلاء أسرته .

ميرا

اسمه ميريروي ولقبه ميرا، كان وزيراً في عهد تيتى في الأسرة السادسة، وقبره من أروع المصاطب بسقارة، وله مقصورة غير مزخرفة مزينة بمناظر نموذجية للحياة اليومية، وله تمثال جميل ملون.

نحت

كاتب معبد أمون بالقرنة في الأسرة الثامنة عشرة ، طبعت صوره في المطبوعات الحديثة عن الفن المصري ، وقد صور مناظر الحياة اليومية مثل صيد الحيوانات وإعداد الأرض للزراعة .

إري حور

من فراعنة عصر ما قبل الأسرات في مصر القديمة ، وبالرغم من شك علماء المصريات في وجوده، ويعتقد أنه كان الملك السابق للملك كا ، وقد حكم مصر من أبيدوس ودفن في منطقة أم القعاب بالقرب من ملوك الأسرة الأولى.
لا يوجد آثار للملك إري حور في منطقة أبيدوس أو المناطق المجاورة وذلك بالرغم من وجود أثار للملوك

كا

يقال له أيضا سخم كا هو فرعون من فراعنة عصر ما قبل الأسرات في مصر العليا ، وحكم من مدينة أبيدوس ودفن في منطقة أم القعاب ، ويرجح أنه جاء خلفا للملك إري حور وجاء من بعده الملك نارمر .

<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 التالي > النهايــة >>
الصفحة 4 من 5
2