القائمة الرئيسية

اخر المواضيع
المواضيع الاكثر شيوعا

وثائق

مدن

طوابع

الهة

مقالات

صور


اساطير

اشعار

اماكن دينية

مواقع أثرية


مراجع

شخصيات

فيديو

مفردات حية

حكم وامثال

خرائط

مصطلحات


الرئيسية

مدن

أخيتاتون

أسمها بالانجليزية Akhetaton ، ويعني اسمها أفق قرص الشمس.
وهي مدينة قديمة يطلق عليها حاليا تل العمارنة بالمنيا بمصر ، وتقع شرق النيل ، بناها عام 1365 قبل الميلاد الملك أخناتون لتكون العاصمة ومقر عقيدة آتون التوحيدية .
وبعد وفاته هدمت ونهبت قصورها ، ونقل توت عنخ آمون خلفه العاصمة ثانية لطيبة

إدفو

مدينة في شمال محافظة أسوان جنوبي الأقصر ، اكتشف بها جبانات من عصر الدولة القديمة ،  وبها معبد إدفو الذي شيد في العصر الأغريقي للإله حورس عام 237 قبل الميلاد .
هي عاصمة المركز وتقع غرب نهر النيل وتتوسط المركز وتبعد عن مدينة أسوان حوالي 100 كم شمالا وهي أكبر الوحدات المحلية من حيث عدد السكا

إلفنتين

جزيرة بالنيل قرب أسوان علي حدود مصر مع النوبة . إشتهرت بالجرانيت الأحمر والرمادي ، وبها مدينة إلفنتين الفرعونية التي كان يحكمها خنوم (الإله الكبش) رب الشلالات .
وقد صنعت في محاجرها الجرانيتية المسلات والتماثيل الفرعونية .وكانت تعتبر بوابة النوبة في الدولة القديمة .

أهناسيا

مدينة مصرية قديمة كان يطلق عليها الإغريق هيراكليوبوليس . وتقع بمصر الوسطي .

أون

مدينة الشمس أو هليوبوليس كما اسماها اليونانيون وتقع في ضاحية بشمال شرق القاهرة حيث تقف مسلة من الجرانيت الاحمر خلف المنازل .
وهي المعلم الوحيد الظاهر من مدينة عمرها سبعة آلاف سنة ، ومدينة اون كانت مركز عبادة الشمس وهي مدفونة تحت ضاحية عين شمس ومنطقة المطرية القريبة منها .
ففي غرب عين شمس

تل العمارنة

تقع على بعد 12 كم جنوب مدينة ملوى بمحافظة المنيا الحالية ، فى القرن الـ 14 قبل الميلاد ترك الفرعون أخناتون وزوجته الملكة نفرتيتى عبادة الآلهة المتعددة، ومعابد وكهنة الكرنك فى طيبة، وأسسا مدينة جديدة.
وفى هذه المدينة الجديدة قاما واتباعهما بعبادة الإله أتون إله قرص الشمس، وكان هذا الشكل الأول ا

تونة الجبل

تقع تونة الجبل على بعد 7 كم غرب هيرموبوليس، وتوجد بها مقابر قردة البابون (وأيضاً طيور الإيبيس وبيضها) وهى الحيوانات المقدسة للإله "تحوت".
وأغلب عمليات تحنيط هذه الحيوانات والطيور تمت فى عصر البطالمة والعصر الرومانى. وكانت "تونة الجبل" فى الماضى تحد مدينة أخيتاتين (كانت أخيتاتين عاصمة للبلاد ل

كوم أوشيم

تقع عند مدخل منخفض الفيوم وهى شرق البحيرة، وبها أطلال المدينة القديمة كارانيس، وبقايا معبد الإله سُبك (التمساح) ، وقد تم فى هذه المنطقة وغيرها اكتشاف كثير من البرديات الإغريقية التى أفادت التاريخ القديم إفادة كبيرة.

كوم الأتل

مكانها الآن قرية "أم الأتل" شرق بحيرة قارون (تبعد نحو عشرة كيلومترات) ، وهو موقع "باخياس" القديمة ، وبها بقايا معبد يونانى .

أبو سمبل

تقع علي بعد 280 كيلومتر من أسوان ، أخذت المدينة أهميتها بسبب موقعها علي الضفة الغربية من نهر النيل.
يطلق على المنطقة المحصورة بين أسوان شمالا و دنقلة السودانية جنوبا اسم بلاد النوبة وهذا الاسم مشتق من كلمة نب الفرعونية وتعنى الذهب نسبة إلى مناجم الذهب التى كانت تشتهر بها بلاد النوبة .
أبو س

أخميم

تقع أخميم شرق مدينة سوهاج على الضفة الشرقية لنهر النيل ، وكانت بلدة مقدسة لعبادة مين رب الخصوبة ، وهي مدينة اثرية بها العديد من الاثار .
تم اكتشاف تمثال مريت أمون بنت رمسيس الثاني وزوجته في أول تسعينات القرن الماضي وتم اكتشاف بداية معبد رمسيس الثاني وهو يقع تحت منطقة جبانات أخميم فقد شيد رمسيس

أسوان

تقع أسوان على الشاطئ الشرقي للنيل حيث يقع جزء منها على السهل الذي يحف بالنيل والآخر على التلال التي تمثل حافة الهضبة الصحراوية الشرقية ، وترتفع مدينة أسوان حوالي 85 مترا فوق سطح البحر.
عرفت مدينة أسوان في اللغة المصرية القديمة باسم "سونو" بمعنى السوق حيث كانت منطقة تجارة ومحطة للقوافل التجارية

أسيوط

اسم سوت المشتقة من كلمة سأوت التي تعني حارس باللغة الهيروغليفية أي حارس الحدود لمصر العليا عندما انضمت إلى طيبة عاصمة البلاد في نضالها ضد الهكسوس الغزاة و بذلك تكونت أقدم إمبراطورية عرفها التاريخى .
و أثناء حكم البطالمة لمصر أطلق على أسيوط اسم ليكو بوليس أي مدينة الذئب نسبة إلى معبودها اوب واو

الفيوم

الاسم الفرعونى القديم هو شدت وكان رمزها وشعارها هو سُبْك المصرى الذى رأسه على شكل تمساح ، يوجد فى أقصى الشمال من المدينة بقايا معبد من أهم المعابد القديمة كان يحمل الرمز المقدس سوخوس أو سبك ، ويرجع عهده إلى الأسرة الثانية عشرة.
وقد جدده الملك رمسيس الثانى ثم جُدِّد فيما بعد الأسرة التاسعة عشر

مروي

شيدت على الجزر المحاطة موسميا بفروع النيل ، وكانت الجزيرة التى أقيم فوقها معبد آمون والقصر الملكى تمثل صورة المرتفع البدائى .
صارت مروي عاصمة جديدة لمملكة كوش وظلت خمسة قرون قبل الميلاد وثلاثة بعده ، وكانت كوش أكثر الحضارات التي نشأت في أفريقيـا تميزاً بطابعها الأفريقي ، ولكنها إستفادت كثيراً

منف

تعرف باسم مدينة المدائن في مصر القديمة، أول عاصمة لمصر الموحدة، يعتقد أنها شيدت في عهد الملك نعرمر ، عرفت أيضا بأسماء انب حج وتعني الجار الأبيض ، واسم من نفر وتعني ثابت وجميل ، واطلق عليها ميت رهين وتعني طريق الكباش.
ووصفت بالكثير من الصفات واستمرت عاصمة لمصر منذ الأسرة الأولى وحتى الثامنة ومن

ابيدوس

تعرف بالهيروغليفية باسم أب ب دجو وبالإنجليزية Abydos ، تقع المدينة غرب البلينا بمحافظة سوهاج الحالية وقد كانت احد المدن القديمة بمصر العليا ، يجمع معظم العلماء على أنها عاصمة مصر الأولى في نهاية عصر ما قبل الأسر والأسر الأربع الأولى .
ويرجع تاريخها الي 5 آلاف سنة ، وتقع بين أسيوط والأقصر بالقر

2