القائمة الرئيسية

اخر المواضيع
المواضيع الاكثر شيوعا

وثائق

مدن

طوابع

الهة

مقالات

صور


اساطير

اشعار

اماكن دينية

مواقع أثرية


مراجع

شخصيات

فيديو

مفردات حية

حكم وامثال

خرائط

مصطلحات


الرئيسية

مدن :: أبو سمبل

أبو سمبل  ( )
 الإسم

تقع علي بعد 280 كيلومتر من أسوان ، أخذت المدينة أهميتها بسبب موقعها علي الضفة الغربية من نهر النيل.
يطلق على المنطقة المحصورة بين أسوان شمالا و دنقلة السودانية جنوبا اسم بلاد النوبة وهذا الاسم مشتق من كلمة نب الفرعونية وتعنى الذهب نسبة إلى مناجم الذهب التى كانت تشتهر بها بلاد النوبة .
أبو سمبل هو اسم حديث لمدينة قديمة كانت تسمى في  العصور القديمة أبشك والذي لا يعرف معناه حتى الآن .
وفي هذه المنطقة كان يوجد جبلين مقدسين يفد إليه أهل هذه المنطقة ليتعبدو إلى الإلهين المحليين حتحور وحورس ، وهذان الجبلان يضمان المعبدين اللذان أقامهما رمسيس الثاني حيث تم نحتهما فى الجبل على البر الغربى للنيل فى الفترة ما بين عامى 1290 ق.م و1224 ق.م .
وأطلق المصريون القدامى على الجبل الجنوبي جبل المعبد الكبير "جبل حورس سيد محا" وعلي الجبل الشمالي الذي يضم المعبد الصغير جبل حتحور سيدة أبشك أو الجبل الطاهر.
قيمة المدينة الأثرية تكمن في ثلاث مواقع الأول والأهم هو معبدي أبو سمبل الذي أقامهما رمسيس الثاني من أجله وأجل زوجته الحبيبة نفرتاري وثاني المواقع هو "النبطة" التي تبعد 170 كيلو مترا عن أبو سمبل ، وفيه تم الكشف عن مساكن ومقابر تؤرخ فيما بين العصر الحجري القديم الأعلى والعصر الحجري الحديث .
أما الموقع الثالث فيبعد 70 كيلومتر من شمال غرب أبو سمبل ويسمى محاجر خفرع نسبة إلى الملك خفرع باني الهرم الثاني في الجيزة والذي نحت تماثيله من هذه المحاجر.
تم نقل معبد ابوسمبل متراً إلى الوراء لأنه كاد أن يغرق في مياه بحيرة ناصر بعد إنشاء السد العالي ، وطريقة نقله كانت غريبة حقاً فقد تم تفكيك المعبد بطريقة معينة لا يتقنها سوى علماء الآثار ومن ثم تركيبه مرة أخرى بعد إبعاده عن الماء.
فقد تم تقطيع المعبدان إلى حوالي 2000 قطعة كبيرة تزن كل منها من 10 إلى 40 طن ، ونقلها وأُعيد البناء داخل جبل مرتفع آمن تم إعداده خصيصاً ليحاكى الموقع الأصلى ولكن على بعد 210 م من المياه ، وعلى ارتفاع يزيد بمقدار 65 م عن ارتفاع الموقع الأصلى . وبذلك يكون قد اختفى الموقع الأصلى للمعبدين تحت بحيرة ناصر .

2