القائمة الرئيسية

اخر المواضيع
المواضيع الاكثر شيوعا

وثائق

مدن

طوابع

الهة

مقالات

صور


اساطير

اشعار

اماكن دينية

مواقع أثرية


مراجع

شخصيات

فيديو

مفردات حية

حكم وامثال

خرائط

مصطلحات


الرئيسية

مدن :: أسيوط

أسيوط  ( )
 الإسم

اسم سوت المشتقة من كلمة سأوت التي تعني حارس باللغة الهيروغليفية أي حارس الحدود لمصر العليا عندما انضمت إلى طيبة عاصمة البلاد في نضالها ضد الهكسوس الغزاة و بذلك تكونت أقدم إمبراطورية عرفها التاريخى .
و أثناء حكم البطالمة لمصر أطلق على أسيوط اسم ليكو بوليس أي مدينة الذئب نسبة إلى معبودها اوب واوت وقد اكتسبت أهميتها في مصر القديمة لما لها من موقع متوسط بين أقاليم مصر الفرعونية ولكونها مركزا رئيسيا للقوافل التجارية المتجهة إلى الواحات بالصحراء الغربية وبداية درب الأربعين الذي يصل إلى السودان وبعد الفتح الاسلامي لمصر نقل العرب اسم المدينة الفرعوني ونطقوه سيوط ثم أضافوا همزة القطع فصارت أسيوط.
وكما احتفظت أسيوط باسمها ، فقد احتفظت بمكانتها كعاصمة عبر العصور ، فكانت في عهد الفراعنة قاعدة للإقليم الثالث عشر ، وكان يسكنها نائب الملك .
تضم أسيوط تراثا حضاريا من مختلف العصور سواء العصر الفرعونى أو الرومانى أو القبطى أو الاسلامى وتعتبر محافظة أسيوط من مناطق الجذب السياحى لاحتوائها على اثار حضارة دير تاسا ، حضارة البداري ، أثار مير ، آثار قصير العمارنه ، آثار جبل أسيوط الغربى ، آثار دير ريفا ، آثار شطب ، لوحات حدود مدينة أخناتون ، آثار كوم دارا بعرب العمايم ، آثار الهمامية ، آثار عزبة يوسف ، آثار ، آثار دير الجبراوى ، آثار عرب العطيات ، آثار المعابدة.

2