القائمة الرئيسية

اخر المواضيع
المواضيع الاكثر شيوعا

وثائق

مدن

طوابع

الهة

مقالات

صور


اساطير

اشعار

اماكن دينية

مواقع أثرية


مراجع

شخصيات

فيديو

مفردات حية

حكم وامثال

خرائط

مصطلحات


الرئيسية

مدن :: مروي

مروي  ( )
 الإسم

شيدت على الجزر المحاطة موسميا بفروع النيل ، وكانت الجزيرة التى أقيم فوقها معبد آمون والقصر الملكى تمثل صورة المرتفع البدائى .
صارت مروي عاصمة جديدة لمملكة كوش وظلت خمسة قرون قبل الميلاد وثلاثة بعده ، وكانت كوش أكثر الحضارات التي نشأت في أفريقيـا تميزاً بطابعها الأفريقي ، ولكنها إستفادت كثيراً من مظاهر الحياة من حولها ، فعلى الجدار الخلفي من معبد الأسد نقش الأقدمون أسداً إلهـاً له أربعة أذرع وثلاثة رؤوس ويظن العلماء أن هذا النوع من الفن تسرب إلي هذه البلاد من الهند .
وعلي مسافة قريبة من هذا المعبد يقوم بناء يظهر فيه التأثير الروماني ، وهنالك أثاراً كثيرة تبين أن حضارة كوش كانت غربلة أفريقية للأراء والأساليب والمعتقدات ، تأخذ منها مـا ينفعها وتضيف إليها مـا إبتدعته .
في بدايات القرن الخامس قبل الميلاد انتقلت العاصمة نبتة جنوبا إلى مروي التي تقع جنوب الشلال الخامس ، وكانت مروي مدينة عظيمة تحتوي على مجمعات صناعية ضخمة ومعابد كبيرة وأضرحة ونوافير ، كما كان بها معبد الشمس الشهير وكذلك مرصد فلكي متطور .
كان الملوك يدفنون داخل اهراما و بنوا معابد وهياكل للآلهة النوبيين أو المصريين في طراز روماني مصري إغريقي وشهد هذا العهد عدة مناوشات أعقبتها معاهدات صلح بين النوبة ومصر الرومانية في حدود سنة 23 ق م .
كان للكهنة سلطات قوية تصل لدرجة التدخل في تتويج وعزل الملوك ، إلا أن الملك اركماني ثار على هذه الهيمنة الكهنوتية وفصل الدين عن الدولة عندما هاجم الكهنة في مقرهم الرئيسي بمعبد آمون وأبطل عبادة آمون وأعلن الإله الأسد ابادماك إلها رسميا للدولة .

2