القائمة الرئيسية

اخر المواضيع
المواضيع الاكثر شيوعا

وثائق

مدن

طوابع

الهة

مقالات

صور


اساطير

اشعار

اماكن دينية

مواقع أثرية


مراجع

شخصيات

فيديو

مفردات حية

حكم وامثال

خرائط

مصطلحات


الرئيسية

شخصيات :: أغسطس

أغسطس  ( )
 الإسم



حكم بين عامي (30ق.م – 14م) .
أن مصر أصبحت إحدى ولايات الإمبراطورية الرومانية بدءًا من عام 30ق.م عقب أنتصار القائد الروماني أوكتافيان (الذي سمي فيما بعد أغسطس) على غريمه وزميله القائد الروماني الآخر ماركوس أنطونيوس ومعشوقته وزوجته الملكة كليوباترا السابعة آخر ملكات الأسرة البطلمية في مصر في موقعة أكتيوم البحرية 31ق.م. ثم أنتحار كليوباترا في حوالي منتصف أغسطس من عام 30ق.م ودخول أغسطس مصر فاتحاً منتصراً وضمها لأملاك الشعب الروماني .
وهكذا أصبحت مصر ولاية رومانية وأنتهى حكم أسرة البطالمة في مصر 30ق.م ومن هنا عيّن أوكتافيان (أغسطس) حاكماً رومانياً على مصر وأقام بها إدارة رومانية وجيش أحتلال روماني ليضمن الهدوء والأمن العام في البلاد .
وفي عام 27ق.م مرّ حاكم روما بتحول مخطط بعناية حيث طرح وألقى شخصية أوكتافيان جانباً وبرز في شخصية أغسطس بالرغم من أن التوصيف الذي أختاره أغسطس لنفسه وللأباطره الآخرين من بعده هو لقب "المواطن الأول" .
وقد ظل أغسطس يحكم لمدة واحد وأربعين عاماً نفذ خلالها عدداً كبيراً من الإصلاحات الدستورية والأجتماعية في المجتمع الروماني وهو أمر يتفق مع ما يميز أغسطس من حرص على إحياء تقاليد الأسلاف العظام .
ولكن على الرغم من كبح أغسطس لجماح قوة الكهنة فإنه لم يتدخل في العبادات والطقوس المحلية بل وبنى قدر كبير من المعابد الكبرى في مصر العليا في عهده .

2