القائمة الرئيسية

اخر المواضيع
المواضيع الاكثر شيوعا

وثائق

مدن

طوابع

الهة

مقالات

صور


اساطير

اشعار

اماكن دينية

مواقع أثرية


مراجع

شخصيات

فيديو

مفردات حية

حكم وامثال

خرائط

مصطلحات


الرئيسية

أساطير :: نقطة ضعف أخيل

نقطة ضعف أخيل  ( )
 الإسم

أخيل هو أحد الأبطال الأسطوريين في الميثولوجيا الإغريقية ، كان له دور كبير في حرب طروادة ، والتي دارت أحداثها بين الإغريق و أهل طروادة .

ويروي هوميروس بعض الأحداث من قصة أخيل في الألياذة ، فكان أخيل أبنا لـ بيلوس ملك ميرميدون ، وأمه ثيتس ، كانت من الحوريات .

وحسب الكتابات الإغريقية القديمة ، وحتى يصبح من الخالدين (غير الهالكين) ، قامت أمه بغمره في مياه نهر سيتكس إلا أنها حين غمرته كانت ممسكة بعقبه من الوتر ، فكان هذا المكان الوحيد في جسمه الذي لم يغمره الماء ، وأصبح بذلك نقطة ضعفه .

تنبأ أحد العرافين للملك وزوجته أن أبنهما سيقتل في معركة طرواده ، حاول بيلوس وزوجته أن يخفيا أخيل ، ألبساه ثياب الفتيات ، ثم أرسلاه إلى لوكوميدس ، ملك جزيرة سيكاروس ليعيش معه في قصره كأحدى بناته .

قامت الحرب بين أهل طروادة و الإغريق ، و فشل الإغريق أول الأمر في أخذ المدينة ، ولما علموا بأن أخيل هو الذي سيحقق لهم النصر حسب نبوءة أحد الكهنة ، قاموا بالبحث عنه حتى وجدوه .

وأستطاع الداهية أوديسيوس أن يعثر على أخيل ، وعرض عليه الأسلحة والخيول ، فتحرك نفس أخيل لها ، وأنضم إلى جيش الإغريق .

أستطاع أخيل أن يحقق أنتصارات باهرة لجيش أجاممنون طوال تسع سنوات من الحرب الضروس ، وبعد إحدى المعارك ، وضع أجاممنون يده على كريسيس بنت ملك طروادة ، ورفض أن يعيدها لوالدها ، أحتد الخلاف بينه وبين أخيل ، قام أخيل بأعتزال الحرب ، ثم بدأت الهزائم تتوالى على جيش الإغريق .

حصان طروادة

عندما رأى باتركلس (صديق أخيل) هزائم قومه ، حاول أن يدفع أخيل للقتال مرة أخرى ، ولكن أخيل رفض ذلك ، فطلب باتركلس من صديقه أن يعطيه سلاحه ومركبته حتى يرعب بها الأعداء فوافق أخيل على ذلك .

نقطة ضعف أخيل

وفي المعركة قام هيكتور أبن ملك طروادة بقتل باتروكس ظاناً أنه قتل أخيل نفسه ، ولما علم أخيل بقتل أعز أصدقائه صمم على الانتقام من هيكتور .

وأستطاع أن يلحق الهزيمة بالطرواديين وأن يقتل هيكتور ، إلا أنه وفي النهاية قام أخو هيكتور بتصويب سهمه نحو وتر أخيل فمزقه فسقط أرضا ، ثم تمكن باريس من أن يجهز عليه .

نقطة ضعف أخيل

يستعمل لفظ وتر أخيل في الثقافة والآداب الأوروبية للكناية عن نقطة الضعف في الشخص المعين ، فإذا ضرب أو قطع وتر أخيل فقد أصيب ذلك الشخص في أضعف نقطة من جسده .

2