القائمة الرئيسية

اخر المواضيع
المواضيع الاكثر شيوعا

وثائق

مدن

طوابع

الهة

مقالات

صور


اساطير

اشعار

اماكن دينية

مواقع أثرية


مراجع

شخصيات

فيديو

مفردات حية

حكم وامثال

خرائط

مصطلحات


الرئيسية

أساطير :: هيرا الغيورة

هيرا الغيورة  ( )
 الإسم

آلهة الزواج العفة والطهارة والخصوبة ، وزوجة وأخت زيوس ، وكانت غيورة بشكل لايصدق ، وأرتكبت فظائع للنساء التي كان زيوس يحاول اللحاق بهم ، لدرجة أن زيوس كان يتنكر في هيئات مختلفة حتى لا تعرفة كثور ونسر ووذكر البجع وطائر السماني وأنثى الدب والعديد من الهيئات الأخرى .

رُسمت شخصية هيرا لتكون ملكية و مهيبة ، فهيرا بنت كرونوس و ريا ، وأخت زيوس كبير آلهة الإغريق ، وزوجته فيما بعد ، وأصبحت ربة الأرباب ، و أم هيفايستوس إله النار والحدادة ، وآيريس إله الحرب .

أشتهرت هيرا بالمُشاغبة ، والغيرة على زوجها زيوس ، مُتعدد العلاقات النسائية ، و بلغ من مشاغباتها حداً جعل زيوس يُعلقها من معصميها بقيد ذهبي بين الأرض و السماء ، ورغم ضجة الآلهة بالشكوى ، خصوصاً أشقاءها الآلهة الكبار بوسيدون إله البحر، وهاديس إله العالم السفلي وملك مملكة الموتى ، إلا أن الوحيد الذي أمكنه فك القيد هو ولدها الذي كانت تخجل منه لعاهته الجسدية و بشاعة خلقته هيفايستوس إله النار و الحدادة .

هيرا شخصية ملكية مهيبة  فهي بنت كرونوس وريا ، وأخت  وزوجة زيوس كبير ألهة الإغريق ، وربة الأرباب  ، وأم هيفايستوس إله النار  والحدادة ، وآيريس إله الحرب

أذاقت هيرا زوجات زيوس الويل مثل يوروبا أم أبوللو ، وآرتيميس والتي طاردتها في كل أنحاء الأرض لتمنتعها من وضع ولديها التوأم ، أبوللو إله الشمس ، ورب الشعر ، و كمال الرجولة الإغريقية ، وآرتميس ربة الصيد ، الإلهة العذراء ، وبذلت قصارى جهدها للكيد من أولاد زيوس الآخرين مثل باخوس و هرقل ، غير أن زيوس كان يتدخل لإنقاذهم منها كل مرة .

هيرا شخصية ملكية مهيبة  فهي بنت كرونوس وريا ، وأخت  وزوجة زيوس كبير ألهة الإغريق ، وربة الأرباب  ، وأم هيفايستوس إله النار  والحدادة ، وآيريس إله الحرب

أشتركت هيرا في حرب طروادة مع بقية الآلهة ، و كانت في صف الإغريق و معها أثينا ربة الحكمة ، ولها دور كبير جداً في الأساطير اليونانية القديمة ، و قلما تخلوا الأساطير من ذكرها ، كانت تُعبد مع زوجها زيوس كما كانت تُعبد وحدها ، و كانت تلجأ إليها النساء وقت شدتهن ، خصوصاً وقت الولادة ، كما كانت مُرشدة بحارة السفينة الأسطورية آرجوس .

هيرا وزوجها  زيوس  كبير ألهة الاوليمب

يُعد طائر الطاووس رمزها ، و قيل أن "الأرجوس" العملاق ذا المائة عين كان يتبعها ، فلما قُتل نثرت عيونه المائة على ريش الطاووس طائرها المفضل ، وأصبح ريش الطاووس رمزاً لتاج هيرا عبر الأزمان .

2